ابداعات جروب مصر الحرة لاعمال الكروشية
اهلا بك سيدتي في عالم المراة ...هنا ستجدين كل ما تحتاجينه ... فمرحبا بكل التعليقات و الاقتراحات و كذا المشاركات الجادة التي حتما ستكون لنا دعما مفيدا...كل الاقتراحات مرحب بها..


مع تحيات ادارة المنتدى ابداعات جروب مصر الحرة










ابداعات جروب مصر الحرة لاعمال الكروشية

اعمال الكروشية والتريكو
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 شرح المفصل وواضح للباترون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
whittree
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: شرح المفصل وواضح للباترون   الجمعة يوليو 01, 2011 1:21 pm

الباترون شرح مفصل وواضح

الباترون


الباترون
أو النموذج هو مخطط مرسوم للقطعة المراد انتاجها سواء كانت قطعة ملبسية أو
أحد الديكورات المنزلية كالوسائد وماشابه ، وقديماً لم يكن استخدام
الباترون المرسوم موجوداً ، وظهرت المحاولات الاولى لاستخدام هذا المنهاج
في أواخر القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر، إلا أن البدايات
الفعلية كانت في القرن التاسع عشر حيث ظهرت مجلات الموضة ، كما ظهرت طريقة
القص تبعاً للمقاسات ، وفي عام 1940 م ظهرت بعض الكتب التي تحتوي على
الرسوم التوضيحية للباترونات وذلك لتسهيل عملية الخياطة.

وفي العصر
الحاضر ظهرت الطرق السليمة لرسم الباترونات وهي قائمة على الدراسة الدقيقة
لجسم الإنسان وعلى الأسس الهندسية ، وهناك ثلاثة أنواع من الباترونات هي:

الباترون
العادي المسطح: وهو النوع المستخدم بكثرة من قبل الهاويات والذي يتم
تدريسه في المعاهد المتخصصة، وهذا النوع ما سنقوم بدراسته بالتفصيل خلال
هذه الدورة.


الباترون التجاري: وهو الباترون الجاهز الذي تنتجه
الشركات وبيوت الازياء المتخصصة لمساعدة الهاويات ممن لا يتقن رسم الباترون
العادي، ويباع في أماكن مخصصة لذلك ويكون على هيئة مظروف يضم كافة قطع
الباترون مع صورة للموديل وجدول المقاسات ونوع القماش المناسب وارشادات
القص والخياطة.


الباترون الصناعي: وهو المستخدم في المصانع ويعتمد على رسم القطعة الملبسية كاملة وليس نصف القطعة كما هو الحال في الباترون العادي.


وما يهمنا هنا هو الباترون العادي المسطح ولهذا فسنقدم شرحاً مسهباً له:


تقوم
فكرة الباترون العادي على أساس التطابق العام بين شقي جسم الإنسان الأيمن
والأيسر ، ولهذا ولتسهيل العمل يتم رسم نصف القطعة الملبسية وليس كلها،
وعند وضع الباترون على قماش مثني بوضع صحيح وقصه تكون النتيجة قطعة كاملة.

أما في حالة باترونات الديكورات المنزلية وغيرها من القطع فالأمر يختلف ولا توجد قواعد محددة لذلك والأمر يختلف من قطعة لأخرى .
وعودة
إلى باترونات الملابس نذكر أن تعلم مثل هذه الباترونات ليس بالامر الصعب
ولكن عليك بداية أن تنظري إلى الشكل النهائي للباترون وليس لطريقة رسمه
لتتعرفي على الشكل ككل ، وحاولي مطابقة الرسم بشكل جسم الانسان في حالة
الباترون الأساسي الذي يمثل قطعة ملبسية بدون أي اضافات كالجيوب والياقات
والزخارف والقصات، ولمساعدتك في ذلك انظري للصورة التالية، إنها توضح بعض
القطع الملبسية وباتروناتها الأساسية:

يعتمد رسم الباترون على مقاسات الفرد المراد صنع القطعة الملبسية له وهذه المقاسات منها ما هو اساسي ومنها ما هو مساعد وهي:
المقاسات الأساسية:
محيط الصدر
محيط الوسط
محيط أكبر حجم
طول الظهر
الطول الكلي
طول الجنب
عرض الظهر خاصة في باترونات الرجال
طول الحجر في باترون البنطالون سواء للسيدات أو الرجال
طول الذراع
محيط الذراع
محيط الاسورة
محيط الركبة
محيط الفخذ


المقاسات المساعدة:
طول الصدر
طول الكتف
المسافة بين الثديين للسيدات
محيط الرقبة

وعليك أن تتعرفي على الطريقة الصحيحة لأخذ المقاسات وإليك التعليمات و الصور التالية
1 ـ محيط الصدر :
هو
المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق
عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو
إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4
ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ،
ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد
مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ،
ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت
عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر :
يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب:
هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
8 ـ عرض الظهر :
هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
9 ـ طول الكتف :
عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
10 ـ محيط الرقبة :
هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
11 ـ طول الحجر:
وهو المسافة بين وسط الشخص وسطح الكرسي وهو جالس.
واستكمالاً
للحديث عن الباترون تجدر الاشارة إلى أن الباترون الأساسي لأي قطعة يرسم
أولاً ثم يتم انزال الموديل عليه والمقصود بذلك ادخال التعديلات والاضافات
اللاززمة كالكسر والفتحات والقصات وغير ذلك
وهناك بعض العناصر الهامة في الملابس والمستخدمة بكثر مثل الكسر والكالونيه ـ كسرتين متقابلتين ـ والبنس
والبنسة هي عنصر بالغ الأهمية خاصة في ملابس السيدات



البنسة
نظراً
للصعوبة التي تواجه الكثيرين في فهم البنس والتعامل معها فقد رأيت تخصيص
موضوع كامل عن البنس : مفهومها، أنواعها، تصريفها، التعامل معها على الورق
وعلى القماش.


أولاً المقصود بالبنسه:
البنسه
هي عباره عن مثلث يتم عمله خصيصاً لابراز جزء معين من الرداء إذا ما انطبق
الضلع الأول للمثلث مع الضلع الثاني له، ولهذا السبب تستخدم البنس بكثر في
ملابس السيدات عند منطقة الصدر لايجاد وسع داخل الرداء يكفي بروز الصدر،
كما تستخدم على الوسط لعمل تكسم الوسط المطلوب عن طريق إيجاد وسع في الرداء
في الجزء العلوي وآخر في السفلي ومن ثم يظهر الوسط دقيقاً ومكسماً.
وتستخدم أيضاً في التنانير والبنطالونات ويكثر استخدامها بصفة خاصة في ملابس السهره للسيدات.
وعموماً توجد عناصر أساسية للبنسه يجب التعرف عليها وهي:

قاعدة البنسة وهي الخط المستقيم الذي ترتكز عليه البنسه وطول القاعده امر
تجب مراعاته عند رسم البنسه لأن رسم قاعدة طولها 3سم على خط الوسط مثلاً
معناه تناقص خط الوسط على البترون بمقدار 3سم أي مقدار القاعده ولهذا يجب
دائماً تعويض هذا النقصان بزيادة خط الوسط مقدار القاعدة وتعديل ما يلزم من
خطوط البترون.
والقاعده تمثل الجزء المسطح على القماش بمعني أن البروز لن يظهر في منطقة القاعدة وإنما في رأس البنسة وهو ما سيتم شرحه لاحقاً.
2ـ رأس البنسه: هي نقطة البروز ونقطة إلتقاء ضلعي البنسة المنطلقان من قاعدة البنسة.
3ـ ضلعي البنسة : وهما الخطان اللذان تتم مطابقتهما لعمل البروز المطلوب.
ولتوضيح فكرة البنسة لاحظي الصورة التالية:
في
الدائرة الأولى لا توجد بنسه مطلقاً ولذا تبدو الدائرة مسطحة، أما في
الدائرة الثانية فتوجد بنسه ضيقة ولهذا تبدو الدائرة بارزة من الوسط عند
إغلاق البنسه، أما الدائرة الثالثة فتوجد بها بنسه عريضه ولهذا تصبح هذه
الدائرة بارزة بشكل كبير من المنتصف عند إغلاق البنسه، ويمكنك تطبيق الصورة
على الورق أمامك وملاحظه البروز عند إغلاق البنسه في الصورتين الثاية
والثالثة.

ثانياً: أنواع البنس:
يوجد شكلين رئيسين للبنسه:
البنسة العادية: وهي ما سبق شرحه مسبقاً وتستخدم لايجاد وسع الصدر.
البنسه المزدوجة: وهي عباره عن بنستين مشتركتين في قاعدة واحده وتلك تستخدم بكثرة على خط الوسط.

ثالثاً: تصريف البنسة:

البنسة
هي عبارة عن جزء يتم إغلاقه ويمكن نقل هذا الوسع وتحريكه من مكان لآخر
وتسمى هذه العملية بتصريف البنسه، ويوجد نوعين من التصريف:
1ـ تصريف يعتمد على تدوير البنسه مع الحفاظ على وجودها
وفي
هذه الطريقه تتغير مواضع الضلعين في حين يظل رأس البنسه ثابت، وتنفيذ هذا
النوع من التصريف سهل جداً ويعتمد على خطوتين رئيسيتين وهما:
أـ رسم خط يمثل ضلع البنسه الجديده على أن يمتد هذا الخط لرأس البنسه ويلامسه.
بـ
إغلاق البنسه بالدبابيس عن طريق مطابقة الضلع الاول مع الثاني فيظهر
البروز ـ وهذا هو السبب في تغير شكل الدائرة في الصورة التالية ـ ثم قص
الخط الذي تم رسمه في الخطوة الأولى.
2ـ التصريف عن طريق القص: وفي هذا النوع يتم تحويل البنسة إلى قصه معينه كقصة البرنسيس، ولتنفيذ هذا النوع يتم اتباع الآتي:
أـ يتم رسم شكل القصة المطلوبة على أن تلامس رأس البنسة.
بـ إغلاق البنسة بالدبابيس ثم القص على خط القصه الذي تم رسمه مسبقاً.
وتصريف
البنس في الملابس له أشكال عديده ويوجد في موضوع فنيات البترون وموضوع
ملابس الصباح ـ ستجدي روابط الموضوعات في موضوع روابط البترونات المثبت ـ
ويمكنك الرجوع إليها بعد فهم البنس جيداً للتطبيق.



رابعاً التعامل مع البنس:

بالنسبة
للتعامل مع البنس على البترون فالامر لا يتعدى عملية رسم البنسة وتصريفها
فقط وفي حال التصريف فإن البنسة الأصلية المغلقة بالدبابيس لا يكون لها أي
قيمه ولا يتم إنزالها على القماش عند الخياطه وإنما يتم التعامل مع البنسة
الجديده الناتجة عن التصريف.
وبالنسبة للقماش فقد تنزل البنسة من البترون على شكل مثلث كامل أو أن تكون مفرغه
وعند خياطة البنسة فيجب أولاً تدبيسها عن طريق مطابقة الضلع الاول مع الضلع الثاني
ومن ثم خياطة البنسة على الماكينة ابتداءً من الطرف الواسع أي من جهة القاعدة وانتهاءً بالرأس
وبعد فك السراجه وكي البنسة سيظهر البروز كما في
وفي
حال تصريف البنسة على شكل قصه فيتم التعامل معها على أنها مجرد قصه أي
قطعتين منفصلتين من القماش يتم وصلهما معاً مع مراعاة تطابق العلامات .


الأكمام



توجد طريقتان لعمل النموذج الأساسي للكم

الطريقة الأولى:

يؤخذ القياس المباشر للشخص المراد عمل الرداء له.

الطريقة الثانية :

حسب قياس الباترون الأساسي وذلك بقياس محيط تقويرة الإبط في النموذج الأساسي وطرح( 4سم) منه .

الطريقة الأولى


1-
محيط أعلى الذراع : يمرر الشريط المتري حول أعلى جزء من الذراع بحيث يكون
الذراع مدلى إلى أسفل وملاحظة عدم شد الشريط بل يكون فضفاضا ( بإدخال ثلاث
أصابع بجوار الذراع تحت الشريط) ويضاف إليه (4سم) وهذه الزيادة قاعدة
أساسية في عمل الكم.
2- محيط الكوع: يمرر الشريط المتري حول الكوع مع
ثني الذراع كالمبين في الصورة بحيث يكون وضع الشريط على عظمة الكوع وملاحظة
عدم شد الشريط ولهذا القياس فائدة ضبط الوسع اللازم لسهولة الحركة في حالة
الكم الطويل.

3- محيط السوار: يؤخذ مقاس
السوار في الكم القصير حول الساعد .أما في الكم الطويل فيكون مقاس السوار
حول الرسغ بحيث يكون المقاس فضفاضا قليلا (أي يمكن إخراج اليد في وسط
الشريط المتري بعد إمساك طرف الشريط عند الوسع المحدد ).

4
- طول الكم : يثنى الذراع إلى الأمام بحيث يكون الجزء الأسفل منه منخفضا
قليلا من مستوى الوسط ويؤخذ المقاس بإمرار الشريط من خلف الذراع وتحت الكتف
.


الطريقة الثانية:

محيط أعلى الذراع:
1-
يعمل باترون الكم حسب المقاس الأساسي للشخص المراد عمل الموديل له. وذلك
بقياس محيط تقويرة الإبط في الباترون الأساسي ويطرح منه مقدار يتراوح بين(
4-6سم).
2- محيط الكوع: يعمل متوسط العرض بين الكم وأسفله مضافا إليه
(2سم) (أي نصف محيط الكم - نصف محيط السوار من أسفل +2سم = محيط الكوع) .
ولنضرب مثلا لهذا
محيط أعلى الذراع الذي سيعمل عليه النموذج أصبح
( 36سم) .
ومحيط الســـوار للكم الطويل( 22سم) فيكون محيط الكوع
كما يلي :
نصف محيط أعلى الذراع ( 18سم)
نصف محيط السوار ( 11)
نجمع 18 + 11=29 سم +2= 31 سم .
3- محيط السوار: يؤخذ نصف محيط الذراع من أعلى + 3 ل 4سم = محيط السوار وكالمثال السابق يكون محيط السوار
36÷2=18+4=22سم .

طريقة عمل الباترون أساسي للكم :

توضع المقاسات بحسب إحدى الطريقتين السابقتين
مثال: محيط الكم من أعلى 36سم 32+4سم=36سم
محيط السوار للكم القصير = 30سم

طريقة العمل:

1- يرسم الخط (أ ,ب) بحيث يكون طوله مساويا محيط الذراع ( 63 سم) .

2- يقسم هذا الخط أربعة أقسام متساوية(أي 36÷4=9سم) وتحدد النقط ( ج ,د ,هـ) .





3- يمد خط عمودي من نقطة (هـ) إلى( أ) على حتى تنتهي بالنقطة (هـ1) ويكون طوله مطابقا للمسافة (هـ , ب) (أي 9سم ) يعني 36÷4=9سم.





4- يمد خط عمودي من نقطة( د ) إلى أعلى حتى ينتهي بالنقطة ( د1 ) ويكون طوله ثلث طول الخط أ ب + 1 أي 36÷3=12+1=13سم .




5- يمد خط عمودي من النقطة (ج) إلى أعلى حتى ينتهي بالنقطة (ج1) ويكون طول هذا الخط نصف طول الخط (د ,د1) حسب الشكل الموضح أمامك .








6- ارسمي خطا بالمسطرة يصل( أ ,ج)1- ثم (ج1, د)1 – (د1, هـ1 )ثم من (هـ1) إلى (ب) .







7- ننصف كل من الخطوط (آ,ج1),(ج1,د1),(د1,هـ1),(هـ1,ب).






8-
ننزل أسفل منتصف المسافة ( أ ,ج1) مسافة ( 1.5سم) ثم ارتفعي ( 1.5سم) في
منتصف المسافة (ج1 ,د1) وكذلك من (د1 ,هـ1) ثم انخفضي ثانية ( 1.5سم) في
منتصف المسافة ( هـ1 ,ب) .





9- يمد خط مقوس من نقطة(
أ) إلى نقطة( ب) مارا بحافة الخط المنصف للزاوية (ج) ثم بحافات الخطوط
العمودية عند نقطة (ج1,د1,هـ1,ق1) وأخيرا إلى( ب) .





10- ويراعى في رسم الخط المقوس أن يأخذ الشكل المألوف لحردة الكم.
11- نمدد الخط (د,د1) بطول الكم المطلوب ونضع النقطة (و) ويكون هذا الخط هو الخط المنصف للكم .
12- عرض السوار = عرض السوار تقسيم 2 . عرض السوار(22سم÷2 = 11سم ) توزع على جانبي النقطة (و) ونضع النقطتين (و1,و2) .











13- نصل النقطة (و1) مع النقطة (آ) والنقطة (و2) مع النقطة (ب) فنحصل على خطوط جنب الكم .








14- أصبح الآن باترون الكم جاهزا للاستخدام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح المفصل وواضح للباترون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداعات جروب مصر الحرة لاعمال الكروشية :: مصر الحرة للاشغال الفنية :: مصر الحرة لتعليم الخياطة-
انتقل الى: